مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

47 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

انخفاض النفط بعد ترخيص واشنطن للشركات الأجنبية بشراء النفط الروسي

تراجعت أسعار النفط صباح اليوم الجمعة بعد منح الولايات المتحدة ترخيصا لمدة 30 يوما يسمح للشركات بشراء النفط الروسي في الناقلات.

انخفاض النفط بعد ترخيص واشنطن للشركات الأجنبية بشراء النفط الروسي
صورة تعبيرية / Globallookpress

وبحلول الساعة 09:15 بتوقيت موسكو، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.51% لتسجل 99.95 دولار للبرميل، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.79% ليصل إلى 94.97 دولار للبرميل.

ووصف وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت هذا الترخيص المؤقت بأنه خطوة تهدف إلى تهدئة أسواق الطاقة العالمية التي شهدت اضطرابا نتيجة الحرب في إيران.

وقال المحلل من شركة "هايتونغ فيوتشرز" يانغ آن إن إصدار الترخيص ساهم في تخفيف مخاوف الأسواق، لكنه لن يعالج جوهر المشكلة، مشيرًا إلى أن القضية الأهم تتمثل في استعادة حركة الملاحة الطبيعية في مضيق هرمز.

ويأتي القرار المتعلق بالنفط الروسي بعد يوم واحد من إعلان وزارة الطاقة الأمريكية عن نيتها الإفراج عن 172 مليون برميل من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي، في محاولة للحد من الارتفاع الحاد في أسعار الخام الناتج عن الحرب في إيران.

وجاءت هذه الخطوة بالتنسيق مع وكالة الطاقة الدولية التي أوصت بإطلاق 400 مليون برميل من الاحتياطيات الاستراتيجية، بما يشمل مساهمة الولايات المتحدة.

إلا أن المحلل من شركة "آي.جي" توني سيكامور أوضح في مذكرة أن الارتياح المؤقت الذي أعقب قرار وكالة الطاقة الدولية تراجع لاحقا بسبب التصعيد الخطير في منطقة الشرق الأوسط.

وكان الخامان القياسيان قد قفزا بأكثر من 9% يوم الخميس، مسجلين أعلى مستوياتهما منذ أغسطس 2022.

كما أفادت "بلومبرغ" بأن سلطنة عمان نقلت جميع السفن من محطة التصدير الرئيسية في ميناء الفحل إلى خارج مضيق هرمز كإجراء احترازي.

كما ذكرت تقارير أن السعودية تدفع علاوة مالية لإعادة توجيه ناقلات النفط نحو البحر الأحمر، مستخدمة خط أنابيب الشرق-الغرب لنقل الخام إلى الأسواق العالمية.

وفي الوقت نفسه، أوضح سيكامور أن إيران تسمح بمرور ناقلة أو ناقلتين يوميا عبر المضيق، معظمها متجه إلى الصين، وذلك للحفاظ على دعم بكين وضمان استمرار تدفق العائدات المالية.

المصدر: " RT+ رويترز"

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا